بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 29 ديسمبر 2010

البابا يدعو التشيك لاكتشاف مسيحيتهم

البابا يدعو التشيك لاكتشاف مسيحيتهم

بنديكت السادس عشر لدى وصوله مطار براغ  (الفرنسية)
دعا بابا الفاتيكان بنديكت السادس عشر سكان جمهورية التشيك السبت لإعادة اكتشاف جذورهم المسيحية التي أضرت بها عقود من الحكم الشمولي حتى أعاد سقوط الشيوعية قبل 20 عاما الحرية الدينية.

ووصل البابا إلى العاصمة التشيكية براغ في زيارة تستمر ثلاثة أيام دعما للكاثوليك في التشيك الذين ينتمون لأكبر كنيسة في دولة بوسط أوروبا، وذلك في ذكرى مرور عقدين على انهيار الشيوعية في أوروبا.

وأشار بنديكت لدى وصوله مطار براغ إلى الذكرى المقبلة للثورة المخملية السلمية التي أطاحت بالحكام الشيوعيين في البلاد في نوفمبر/تشرين الثاني 1989.

وقال "إن مأساة هذه الأرض تتعلق بمحاولة الحكومة في ذلك الوقت إسكات صوت الكنيسة".

وأضاف "الآن وبعد عودة الحرية الدينية أدعو مواطني هذه الجمهورية لإعادة اكتشاف التقاليد المسيحية التي رسمت ثقافتهم وأدعم المجتمع المسيحي للمضي في إعلاء صوته بينما تواجه الأمة تحديات الألفية الجديدة".

ومن المقرر أن يحضر بنديكت خلال الزيارة قداسا غدا الأحد في برنو ثانية المدن التشيكية الكبرى. ويتوقع أن يحضر بولنديون وسلوفاك ونمساويون القداس الذي قد يصل عدد الحاضرين فيه إلى 100 ألف شخص.

وقمعت أربعة عقود من الحكم الشيوعي في التشيك بدءا من عام 1948 أي فكر ديني وأغلقت الحكومة الأديرة وسجنت العديد من القساوسة.

ويصل عدد الكاثوليك في التشيك إلى أقل من ثلاثة ملايين من بين 10.5 ملايين تشيكي ويتردد القليل منهم على الكنائس.

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق